الاثنين، 4 فبراير 2008

الفرق بين تقبل الأخر المعتدل وإقصائية الأخر المتشدد








دخلت الكثير من المواقع الأحادية الفكر " إما شيعية أو سنية أو لبرالية " ولكن كنت اجد المنتصر هو فكر المنتدى نفسه .

فكثير من المنتديات تم إنشائها لتتبنى فكر معين و لتقصي فكر آخر , حتى وإن اتى بالأدلة والبراهين على صحة ما يقول , إلا قليل من المنتديات التي أنصفت , و تقبلت المجتع بكل أفكاره بدون تعصب ولا إقصاء .


و نجد بين الحين والأخر في هذا المنتديات دعاوى للتقريب وبين الأفكار أو المذاهب دون النظر للمحاور , وهذا يؤدي إلى أن كل محاور يحاول فرض آراء فكر فكره أو مذهبه على الأخر هذا إن كان أحدهما متعصب .!


تجد البعض ما إن يجد حليق و مسبل الثوب وتكلم في المرأة وحقوقها إلا طعن فيه بالهمز واللمز و إدعاء تحرره وتبعيته , و البعض كل ما رأى الملتحي ومقصر الثوب ويتكلم في أمور الدين إلا طعن فيه و إدعى وصايته على المجتمع , وهذا لا يخفى على منصف بالضرورة .


وهذا أكثر ما نجده على صفحات المنتديات التي تقبل جميع الأطياف , ويقل في صفحات الجرائد والكتب , لقله الراقابة , و لأن الجرائد لا تقبل المتشددين من كل فكر ومذهب .

وجميع الأطياف والمذاهب الدينية والفكرية في السعودية نجدها متقاربه في الكثير الغالب إلا قليل كالشيعة الأثني عشرية الذين يقولون مقالتهم في عائشة رضي الله عنها , ويرون كفر أبي بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم وإن تدثروا بدثار التقية .


وأيضاً فإن كل فكر ينقسم منتموه إلى شقين ووسط : إما تشدد مقيت أو تفريط زائد وكلا هذين الشقين ليس صالحاً , يتحرك عن طريق الغيرة على مذهبه أو فكره دون وعي لعواقب تصرفاته من تنفير وفرقة , أو من واقع الجهل , وهم قله في كل فكر ومذهب وهؤلاء يجب ردعهم , لأنهم ومن خلال فكرهم السقيم سيسببون الفرقة بين جميع الأطياف والمذاهب بسبب التعصب المقيم .

وقسم الوسط هو المطلب في كل الأطياف والمذاهب الذين يعون ما يقولون ويدركون عواقب التشدد والتفريط .



[ تحية طيبة لجميع المعتدلين ]

ليست هناك تعليقات: